غلاكم ياكبر قدره
نرحب بجميع الاقمار والشموس ونقول لكم تنورونا بكل الطقوس حياكم
هنا لامجال للإحباط ..لامجال لليأس لامجال للوحده ...لاللتعصب النفسي لا لقتل الذات ..هنا الطموح السعاده.الإبتسامة.النجاح.المثابرة.التضحية أريدكم أزهاراً وبراعم متفتحه تنشر أريجها في كل الأرجاء ليس فقط هنا في هذه الواحه بل في كل أرجاء منتدانا الحبيب لتكن أطروحتنا مفرحه ولتكن مشجعه ولها من التفكر والتدبرمايسعد العقل ويثير جنون الإبتكار
غلاكم ياكبر قدره
نرحب بجميع الاقمار والشموس ونقول لكم تنورونا بكل الطقوس حياكم
هنا لامجال للإحباط ..لامجال لليأس لامجال للوحده ...لاللتعصب النفسي لا لقتل الذات ..هنا الطموح السعاده.الإبتسامة.النجاح.المثابرة.التضحية أريدكم أزهاراً وبراعم متفتحه تنشر أريجها في كل الأرجاء ليس فقط هنا في هذه الواحه بل في كل أرجاء منتدانا الحبيب لتكن أطروحتنا مفرحه ولتكن مشجعه ولها من التفكر والتدبرمايسعد العقل ويثير جنون الإبتكار
غلاكم ياكبر قدره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غلاكم ياكبر قدره

لعشاق أهل البيت عليهم السلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالمــدرب المحتــرف Emptyالتسجيلدخول

 

 المــدرب المحتــرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
om.ammar
.||العبق الفاطمي||.
.||العبق الفاطمي||.
avatar


عدد المساهمات : 460
تاريخ الميلاد : 09/02/1983
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41
الموقع : في مدينه لايعرف طيبها الامن سكنها
العمل/الترفيه : أنا الطيبة من عيوني وصدقي طفل ربيته وعلمته على الإخلاص لكل إنسان ماشاني
المزاج : مآفيهَ حاجة تستحقّ الاكتئآبْ

المــدرب المحتــرف Empty
مُساهمةموضوع: المــدرب المحتــرف   المــدرب المحتــرف I_icon_minicatالأحد فبراير 02, 2014 2:22 am

إعداد المدرب المحتــرف

(ٳجعل من اهدافك خدمة الناس وٲهتم بكل شارده ووارده)

(المدرب يُكسب مهاره بينما المعلم يُكسب معلومه)

(لتكن قاعدتك ...

(90 words)

إعداد المدرب المحتــرف

(ٳجعل من اهدافك خدمة الناس وٲهتم بكل شارده ووارده)

(المدرب يُكسب مهاره بينما المعلم يُكسب معلومه)

(لتكن قاعدتك حول انه من خلال ٳخلاصي واهتمامي بجمهوري وٲن ٲُعد مادة استطيع من خلالها ٲن ٲُغير قناعات وٲن ٲُغير افكار وٲن ٲُكسب الاخرين مهارات رائعه ف عندما ٲتعب سٲجد ثمرة هذا الموضوع )

شخصيتك مفتاح نجاحك وإن حياتنا من صنع أفكارنا فالإنسان هو إنعكاس لما يدور في عقله

ومن مهارات الالقااء الفعال والمؤثر ان تقنع دواخلك انك باالفعل تستطيع وكلما قنعت ذاتك بانك مؤثر . متميز. فعال. ناجح .بإذن الله ستكون ملقي مؤثر ومتميز وفعال وناجح

إذاَ لماذا نلغي ولماذا نبحث عن التميز في الإلقاء ?!

قال الله سبحانه وتعالى  (وماارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم )

اذا لتقنع اللناس بفكره او تجذب الاخرين او تغير هدف لابد من عوامل

ٲهمها :

١/الإخلاص

٢/الصدق

٣/وضوح الهدف

ف بعون الله ان كنت تمتلك هذه العوامل وكانت من ضمن اهدافك كما ذكرنا سابقآ ستتميز وتكون مؤثرآ بالاخرين .

اذا الالقاء والتدريب ليس الطريق الوحيد للبذل والعطاء لكن نحن من اخترنا هذا الطريق ف يجب علينا ان نتحمل لنصل الى اهدافنا إذآ لابد لنكون ناجحين يجب ان تكون الثقه باالنفس موجوده وضع في ذهنك ان الذين سبقونا كانو مثلنا وباصراره وتحديه وقوته استطاع تخطي هذه الازمات الى ان وصل الى مبتغاه

اذا لكي تكون ملقي جيد ومدرب ناجح يجب ان تهتم ب خمسة امور:

1/ إبدء برغبه قويه فالانجازات على قدر القوة والضعفف كلما كانت رغبتك قويه ستكون النتائج اقوى

2/ إعرف تماما ماالذي ستتحدث بشأنه أي لابد أن يكون تخطيطك جيدا لأنه سيعطيك دافع قوي من الثقه باالنفس ويبعث الراحه والطمأنينه بالنفس

3/لابد أن تشعر باالشجاعه وفكر بالايجابيات وأبتعد عن أي إيحاء سلبي فأن أستسلمت لها ف سيصيبك القهر والضعف

4/ تذكر دائما أن من لايخطئ لايتعلم ف لايمكن أن تكون الطرق مفروشة بالورد فلا بد من مواجهة العوائق وأن أي عائق يواجهنا نضعه درجة سلم نرتقي به من خلاله الى القمه

5/ تدرب ثم تدرب ثم تدرب التدريب مهم جدا لتتعلم من أخطائك السابقه لنتمييز .

هناك أمور بسيطه تعيننا على أن نتميز أهمها

1/ حدد الموضوع باالنظر الى مايهم جمهورك لا إلى مايهمك أنت أي تحدث فيما يهم جمهورك لأنك بذلك تجذب إنتباههم وتجذب إستماعهم وإنصاتهم لكل حرف وإشاره وجذبهم إليك والإستماع لما تقوله ف حدد الدوره او الخطوه التي تهم الجمهور ولكن مايهمك أنت لن تجد من يستمع لك فهذا خطأ أن تهتم بجانب يهمك أنت فقط فأبحث عن مايهم الجمهور وستجد من يستمع لك

2/ عش وتفاعل مع الموضوع أي لاتشتت تفكيرك وركز على الماده التي ستقدمها لجمهورك

3/ أكتب مافي ذهنك حول الموضوع من أفكار وعناصر قبل أن تقرء في الموضوع تماما لأنها ستبقى رصيد بذاكرتك

4/أحصر العناصر التي تود التحدث عنها سواء كان موضوع في خطبه او موضوع او برنامج لابد من إحصاءه

5/ إجمع أكبر عدد من الحقائق حول الماده ف أول الحقائق يجب أن نبحث عنها باالقران والسنه ثم نلتفت على الكتب والبحوث التي تجمعنا حول الموضوع ونجمع أكبر عدد فيها ثم نصفيها

6/ إقرء في الموضوع ولا تكثر المراجع أثنين أو ثلاثه ف تشتت ذهنك وتكثر العناصر عليه هذا أذا كان من ضمن تخصصك ف يكفيك النظر لمرجعين او ثلاثه لكن إن لم يكن من ضمن تخصصك ف باالقليل 50 مرجع لكي تحاول أن تستجمع فكرتك

7/ لاتتحدث عن موضوع حتى تصوغه كاملا مكتوبآ ثم أن رأيت أن ترتجله فلا بأس أن كنت متمكنآ منه أي لابد أن تكتب البرنامج كاملا ف لاتقرء وتقول سألقي لكن لابد أن تكتبه فاالعلم صيد والكتابه قيده فلا بد أن تكتب

8/ الإستهلال والمقدمه هي مفتاح بوابة القلوب فأهتم بها أي إذا تقدمت لهم بسؤال عن الموضوع أو أن تتحدث عن شخصيه غامضه هي جميعها إستهلالات رائعه هدفها أن تفتح قلوب المستمعين أو المتدربين وأيضا ربط الموضوع بمصالح المستمعين او المتدربين

9/ الخاتمه الخاتمه ولابد من التخطيط المسبق ولابد من تلخيص أفكارك فيها كأن تكون آيه أو حديث أو قصه أي لابد أن تكون عصارة الماده التدريبيه كلها لأن الذي سيبقى بذهن المتدرب هذا الكلام إذا لابد أن يكون قويآ من ناحية الاسلوب والمضمون لإنه هو الذي سيبقى .

هل الخوف نعمه أو نقمه ؟ ولماذا نشعر باالخوف؟

أن الخوف نعمه تجعلك تهتم بالاخرين وتهتم بتحقيق إنجازاتك . الادرينالين ماده تفرزها الجسم عندما يشعر باالخوف أو الرهبه ف الخوف طاقه سلبيه والإستجابه له أنتحار أما اذا حاولت اجتيازه فأنت نجحت إذا الخوف موجود والتوتر موجود ولايمكن إبعاده لإنه سيكون فقط باالدقائق الاولى وبعد ذلك ستهزمه .

وهناك امور تساعدنا على هزم وطرد الخوف

1/ أكتب موضوعك جيدآ

2/ أطلب رأي الأخرين لاسيما الخبراء

3/ فكر بشئ مفرح

4/ تدرب على موضوعك بشكل جيد

5/ إقرء الماده عدة مرات

6/ تنفس بعمق

7/ شد عضلات الجزء الخائف من جسمك

8/ إعط نفسك إيحاء ايجابيا بأنك جاهز

9/ إفرك يديك قبل دخولك على الجمهور ف فرك اليدين يعطي طاقه باالجسم

أيضا هناك أمور تساعدك على طرد الخوف أثناء اللقاء

1/ إمسك مكبر الصوت

2/ إخف يديك عن الجمهور إن كنت ترتجف

3/ إمسك المنصه بكلتا يديك والهدف من ذلك إن كانت لديك طاقه سلبيه س تزول

4/ لاتمسك الورقه إن كنت ترتجف

5/ لاتحلل الجمهور أي لاتصنفهم

6/ لاتفكر في غير الموضوع

7/ لاتقارن نفسك بمتحدث آخر أي إنك شصيه مستقله بذاتك أنت ك بصمات أصابعك التي لاتتشابه

8/ أنظر الى رؤوس الجمهور لا عليهم

9/ تخيل النجاح وستحصل على النجاح لأنك بذلك تجذب النجاح إليك بقولك .

وأيضا هناك أمور تساعدك على طرد الخوف

1/ يبدء الخوف من اللحظه التي يطلب منا فيها الحديث

2/ يذهب الخوف بعد سنه من التعود على الإلقاء ولو مره واحده شهريآ أي الممارسه مهمه

3/ إن حديثنا سيكون سطحيا وغير مؤثر إذا لم نشعر بقدر من الخوف إذا نستنتج من ذلك أن الخوف نعمه تجعلك تهتم بالاخرين وتهتم بتحقيق إنجازاتك

هناك مظاهر للخوف ولنرى كيف نتعامل معها

1/ العرق أتعامل معه بتجاهله

2/ دقات القلب أتعامل معها بأن أتنفس بعمق ولا أنظر الى الجمهور مباشره بل أنظر الى رؤوسهم

3/ جفاف الفم أتعامل معه أن أتوقف بين الكلمات وأبطئ الكلمات

4/ رجفة في الصوت أتعامل معه بأن أضغط على الكلمات وأتكلم ببطئ وستذهب الرجفه 5/ رجفة في اليد أتعامل معها بوضع بطاقات صغيره بااليد أو أن أمسك المنصه بااليد والأهم أن تمسك بشئ أقوى من يديك لايصح شبك اليدين مع بعضهما البعض أوفركها لأن الطاقه الموجوده سلبيه ف لن تخرج وستلف داخل الجسم طالما شبكت اليدين او فركتهما لكن الأصح مسك المنصه

6/ سرعة التنفس

7/ الخوف العام إذا الخوف سيكون في دقائق معدوده فقط فلا بد من الخوف في بداية اللقاء لكن تعلم كيف تجتاز الخوف وكيف تتعامل معه فاالخوف يجعل لك دافع في إبداعك باالبرامج التدريبيه وفي كل المجالات التي ستواجهها في حيااتك فالخوف يعطيك حافز ودافع في الابداع والانطلاقه

إذا نستنتج.. أن الجمهور يريد لك النجاح الخوف نعمه إذ هو يمدنا باالطاقه الرهبه من لقاء الجمهور شعور يحس به الجميع شعورك باالخوف دليل إحترامك لجمهورك حبك للموضوع يساعدك على تقليص الخوف لاتظهر الخوف ولن يشعر بك أحد إذا التدريب مهم للحصول على نتائج ايجابيه

ان لم أتدرب ماذا سيحدث

ستطرق بعينيك تبحث عن الكلمات لن تكون منظما وسترتبك وتقول أي شي يخطر ببالك ستكرر آ آ آ آ آ آ آ ستقلب أوراقك دون تركيز.

المخاوف العشره لدى الناس؟



لماذا البعض يرفض الحديث أمام الناس

1/ لايوجد لدي مااأقول

2/ سوف أصبح أضحوكه

3/ لم أحضر لهذا الموضوع

4/ أنا خجول ولا أستطيع الكلام

5/ لدي لهجه غريبه ولا يمكنني التحدث أمام الناس

6/ لدي شعور باالخوف

7/ الجمهور مثقف ولا يمكنني الوقف ملقيآ فيه

8/ فمي يتشنج عند بدء الحديث

9/ أرتجف ولا أستطيع الكلام

10/ أخاف الفشل

11/ أخاف من تقييم الناس لي بعد الإلقاء

12/ سوف أنسى ماأريد أن أقول

أفكار لتجاوز رهبة الخوف أمام الناس

1/ إلقاء الموضوع في أي مكان بمفردك وارفع صوتك

2/ إلقي الموضوع على مجموعه من الجمادات وتصورهم جمهورك

3/ إلقه على عدد يسير من إخوانك الذين يفرحون لنجاحك ويشجعونك وأطلب رأيهم و مشورتهم

4/ ألقه في فصل دراسي عدد طلابه قليل أو موقع يكثر غير الناطقييين باالغه العربيه ثم من بعد لا بأس أن تلقي في مدرج تعليمي أو صالة تدريب

إذا ماهو الإلقـــــــــــــــــــاء

توصيل مانريده للأخرين وأيضا هو فن مشافهة الجمهور وإقناعهم والتأثير عليهم وأستمالتهم الإلقاء أيضا هو القدره على النظر في كل مايوصل الى الإقناع في أي مسأله من المسائل . التأثير على الآخر لتغيير معلوماته وأراءه ومشاعره وتوجهاته وأفكاره سواءآ تأثيرآ لفظيا أو غير لفظي .

الرساله التي نرسلها للآخرين التي أعدها ألبرت مهاربيان الذي قدم الرساله يقول أن الرساله التي نرسلها للآخرين

7% للمعلومه

38% لطبقة الصوت

55% للغه الجسد طبقة الصوت وهي أهمها

وتحتاج الى مهاره وإتقان لكي نستطيع أن نغير ونستطيع إستماله الجمهور وتغير معتقداتهم وافكارهم إذا طبقنا مهارات الصوت ولنطبق مهارات الصوت يجب أن نعرف ماهي هذه المهارات .

مهارات الصــوت

1/ تكلم بطبيعتك ف أنت شخصية مستقله وأنت لديك شراره ف أكتشفها ف عندما تكتشفها ستنطلق هذه الشراره

2/ نووع نبرة صوتك

3/ مثـل إنفعالاتك بصوتك

4/ نووع سرعة صوتـك

5/ دع مشاعرك تظهر على نبره صوتك

6/ تكلم بوضوح

7/ لاتكرر

8/ لاتقلد

فن الوقفــه..

أن يقف وقوفآ متزنآ أمام المتدربين والفائده من الوقفات الهدف منها شد الإنتباه من الجمهور وقطع الاحاديث الجانبيه. وأيضا التهيأ لمعنى مقبل أو إستعدادآ لفقرة أخرى أو أسلوب تشويقي للمشاركه والوقفه أيضا تساعدك على جمع أفكارك

مهارات الوقوف

1/ إضغط على الكلمات المهمه مثلا إضغط على الكلمه المهمه لتبين الاختلاف سواء كان باالنطق او النبره أو الحركه

2/ قف قبل وبعد الكلمات المهمه

3/ لاتقل أ أ أ أ والسبب غياب التركيز اثناء الألقاء والصمت أفضل من قول أ أ أ أ

4/ لاتستعجل

5/ استخدم مهارات الوقفات حتى تستميل الجمهور

(إحــــــــــــذر)

ان تتوقف في منتصف الحديث دون حاجه

ان تجعل جميع الوقفات متساويه وتفقد لذتها

الإكثار من الوقفات يفقد رونقها وحلاوتها



إذا خلاصــة ماسبــق

أخرج عن المألوف وأخرج عن الأمور المعتاده لكن لاتحط من قدرك ولا تخالف الشرع

(كن حرآ وأفعل ماتريد وفق دينـك مبادئك وأخلاقــك)

كيف أستفيد من شخصيتي أثناء إلقائي

1/ اذهب مرتاحا لمقابلة جمهورك فاالخطيب المتعب لايمكن أن يعطي عطاءآ متميزا

2/ لاتقترف الخطأ بترك التحضير الى أخر لحظه

3/تناول من الطعام شيئا خفيفا يمنحك القوه ولايثقل عليك

4/ الجماهير يستميلها الخطيب الممتلئ باالطاقه فكن كذلك

5/ ملابسك تؤثر عليك فأعتن بها

6/ دع الضوء يغمر وجهك

7/لاتعبث بملابسك او تقوم بحركات تحط من قدرك وقف متزنا هادئا وكن أكثر سيطره على جسمك

8/لايكن خلفك شئ يشغل الجمهور

9/ اذا نهضت لمخاطبة جمهورك فلا تبدء بعجله بل بسكينه ووقار وعليك باالهدوء التام

مواصفات المدرب الناجح وأهمها العلم ونبدء منها



دائرة شخصيات المتدربين





أمثلــــه

المتلعثم/ لايحسن شرح أفكاره في أغلب الأحيان ويحتاج الى مساعده يجب أن نتعامل معه بإعاده صياغة كلامه حتى نتأكد بأنه يقصد ماذكرناه له بالإعاده وأن أعدل أفكاره وأعادة صياغتـــه

الصامـــت/ غير مكترث باالكلام متكبر غير مبالي كأنه مراقب ولا يتفاعل لاسلبيا ولا إيجابيا مع المدرب مصاب باالملل أي أنه غير مكترث وصامت.

المستفسـر/ ربما يريد إحراجك بإيجاد موقف معين أو يبحث عن نصيحه لكنه مستمع جيد في أحيان كثيره

صاحب الإحاديث الجانبيه / كثير التلفت والحركه شديد التأثر والانفعال باالكلام الذي يسمعه أو يشاهده وفورا يعبر عن مشاعره وانفعالاته لمن حوله ربما هو يمدحك او أن فكرة لم يستوعبها ف يحاول أن يستوضحها

المعــاند / يحب الجدال ومتعصب برأيه ويتعامل مع المخالف بقسوه ويشعرك أنه لايمكن أن يغير قناعته وأراءه وأذا أردت أن يقول رأيا مخالفا لرأيه فأنه غالبا مايقاطعك قبل أن تكمل ويرد عليك ومن ثم يسفه رأيك ويرفضه باالكليه

المعـارض / صاحب شخصيه قتاليه ومشاكس يتحدى بأسئلته ويسأل أسئله محرجه ربما لديه مشاكل ويريد أن يفرغ طاقته في الدوره وربما كان مجبرا على الحضور

الثـرثـار / كثير الكلام ويحب الاستعراض وإظهار نفسه أنه يفهم في كل شي ويتدخل في كل شي وربما يكون مثقفا ومطلع على معلومات كثيره

الأنظمه التمثيليـــــه أو الأنماط الشخصيــه

تنقسم الى ثلاثـة أقسـام

البصـري / هو الذي يعتمد على بصره في تلقي المعلومات أو أغلب المعلومات التي تأتيه تكون عن طريق البصر.

السمعـي / هو الذي يعتمد على سمعه  ويتلقى المعلومات التي تأتيه عن طريق السمع

الحسـي ( الحركي ) / هو الذي يعتد على المعلومات التي تأتيه عن طريق الحركه أو الحس

عندما اتدرب وأدرس هذه الأنماط أستطيع أن أتعامل مع المتدربين وأستفيد من مزايا النظام وعندما أقدم برنامج الأنظمه التمثيليه ف اذا عرفت ي نظامك  التمثيلي تستطيع أن تستثمر أي برنامج وتفيد المدرب والمتدرب لايوجد شخص بصري 100% ولا حسي 100% ولا حركي 100% وأفضل الاشخا هو الذي يتنقل بين هذه الانماط ويتحول من نظام الى نظام وهكذا.

النظام التمثيـــلي

باالرغم من إشراك الحواس الخمس كلها في عمليه الادراك الا ان الغالبيه العظمى لما ندرك ولما نتذكر تأتي عن طريق ثلاث حواس رئيسيه ( السمع . البصر. الإحساس )

يتم الادراك الحسي عن طريق دخول معلومات الى الدماغ من خلال الحواس الخمس البصر والسمع واللمس والشم والتذوق ثم يقوم العقل بمعالجتها ومن ثم تفسيرها يمثل الاحساس المتولد عن كل حاسه من هذه الحواس الخمس نظام تمثيلي فالادراك الناتج عن رؤيـة شئ هو النمط البصري والناتج عن اسماع صوت هو النمط السمعي والادراك الناتج عن الاحساس بشئ هو النمط الحسي.











من ناحيــه الشكل عند الأنماط الثلاثه

البصـري/ يكون نظره الى أعلى

عندما يفكر بالمستقبل يكون نظره الى أعلى جهة اليمين

وعندما يفكر باالماضي يكون نظره الى أعلى جهة اليسـار

السمعي / يكون نظره أمامه وليس لأعلى

الحسي / يكون نظره الى أسفــل

دائما البصري يرغب بأن يرى الصوره كامله

وأذا كنت تتحدث معه لايرغب بأن تقترب منه وهو يتحدث معك وكل ماقربت منه يبتعد لان البصري يرغب برؤيه الصوره كامله  وأيضا لو كان أمامه كأس على الطاوله لايرتاح الا أن تكون تاكأس بوسط الطاوله وليست على الاطراف لانه يشعر انها ستقع

لابد من مراعاة هذه الانماط الثلاثه بعرض الماده مثلا البوربوينت  يضعه بأن يناسب جميع الانماط الثلاثه

تدريب االنمـــط

بصري 30%

سمعي35%

حسي35%

النتيجه .. متوازنه تستطيع الانتقال من نظام الى نظام ولا يوجد نزعه بصريه وتستطيع كيفية التعامل مع السمعي والبصري والحسي

اذا عرفت نظامك تعرف عيوب نظامك وتعرف مميزات نظامك وتستطيع من خلال معرفة الانظمه ستعرف أنظمه المتدربين

الحدسي

طبيعته وسماته / يفضل الاحتمالات ولو كانت غير قابله للتطبيق

لايلتفت للتفاصيل ودقائق الامور

يميل الى الافكار الجديده والاستنتاجات

له صله باالمستقبل ويفكر به ويتكيف معه

مقترحات للتعامل معه /

استخدم معه الافكار والانشطه الخياليه

الحرص على تخصيص أهم الافكار

الاهتمام باعطاء أمثله وقصص وشرح باالشواهد

العنايه باللانشطه التي فيها ارتباطات اي ضع امامه صوره المستقبل



التفصيلي

دائما يكون للنسااء والتفكير التفصيلي للرجال

طبيعته وسماته / يحب المعلومات والاسئله الدقيقه والمحدده

يفضل التدرج والتسلسل في الفهم والاستيعاب

يحب ايجاد العلاقه والربط ( السبب والنتيجه)

يميل الى معرفه الفروق والاختلافات

طريقة التعامل معه

استخدم معه تقديم المعلومات بطريقه مرتبه

الحرص على دقة المعلومه وتوثيقها

الاهتمام بإعطاء فروق وتشابهات بين الاشياء

العنايه باالانشطه التي فيها أيجاد وربط وعلاقه

الإجمـــالــي

طبيعته وسماته  /

يحب معرفة الصور الكليه والاطار العام

يحب التركيز على الاهداف العامه

يميل الى التركيز على المفاهيم والمبادئ والتعميمات

مقترحات التعامل معه /

أعرض له الفكره بشكل عام الاسس والمنطلقات

الحرص على تلخيص أهم وأبرز الافكار والتقاطها

الاهتمام بأبرز الاهداف

العنايه باالانشطه التي فيها مفاهيم ومبادئ مثل المفاهيم الواضحه والمبادئ في التمرين والقناعات ولايكون باالموضوع تفاصيل كثيره

صاحب المرجعيه  الداخليــه

طبيعته وسماته/

رأيه هو المعيار وذاته هي المقياس

لايقبل النقد ولايحب توصية الاخرين

يقتنع ويتحفز ويتفاعل عندما يوافق الرأي خبرته وتجربته

يستعصي أن يقوده أحد

كيفية التعامل معــه /

كرر عليه القرار قراك والرأي لك وحدك

الحرص على أن تدعوه الى التأمل والتفكير

تجنب أن تقول له فعل الاخرون ذلك او قالو الاخرون

العنايه بأنشطه ابداء الرأي الشخصي

صاحب المرجعيــه الخارجيـه

طبيعته وسماته /

رأي الاخرين هو المعيار والمقياس

يقبل النقد وتوجيه الاخرين ويقاد بسرعه

يقتنع ويتفاعل عندما يوافق الرأي رأي الاخرين

يكثر من قول قالو فعلو التجارب الدراسات

مقترحات التعامل معه /

الحرص على ابراز تجارب الاخرين وخبراتهم

كرر عليه الناس يقولون كذا ويفعلون كذا

أذكر له المراجع والمصادر والواقع والاعراف

العنايه بالانشطه التي فيها ابداء الرأي الجماعي

الإقتـــــــــرابــي

طبيعته وسماته /

يحب يقترب من الاشياء الايجابيه

تتحرك دوافعه باالترغيب وأبراز المزايا

يتفاعل اكثر من الافكار والتي بها متعه والطرافه

التركيز على الاهداف والانجازات

مقترحات التعامل معه

ابرز له الايجابيات والفوائد والمكاسب

الحرص على تحضيره ورفع مستوى دافعيته

ركز على إظهار الاهداف

العنايه باالانشطه التي فيها المتعه والمرح

الإبتعــــــــــــادي

طبيعته وسماته /

يحب يبتعد من السلبيات

تتحرك دوافعه باالترهيب وابراز السلبيات

يتفاعل مع الانشطه التي تحل المشكلات وتزيل الضغوط

التركيز على العواقب قبل الاقدام

مقترحات التعامل معه

ابرز له الاخطاء والعواقب والسلبيات

الحرص على تحفيزه ورفه مستوى دافعيته

ركز على معرفه مصدر قلقه وحاول معالجته

العنايه باالانشطه الطريفه والممتعه



من مهارات المدرب الجيد أن يبدء بالأهم ف المهم وخاصة لاضاق الوقت ف المدرب المحترف المتمكن إذا وجد أن الوقت قد ضاق بدء في الأهم ف المهم بعض المدربين يبدؤن بالطرح العادي ومع المناقشات والمداخلات يجد أن الوقت قد انتهى واشياء لها أهميه لم تذكر .

المدرب السلبي / صاحب النظره السوداويه ينظر للامور دائما بنظره سلبيه لأي موضوع حتى عندما تستشيره بالموضوع يعطيك نظره سلبيه للموضوع دائما ويصعب الامور ولاييسرها



المدرب الجامد / نمطي  , ركيك , لايطور من نفسه , يقدم مالديه بطريقه جامده , لايوجد عنده تطوير ببرامجه .

عناصــر تصميم التدريب



كيف تبدء في تصميم برنامج تدريبي أو مدخل ترغب في إعداده

( الهدف العام  )

لإكساب المشارك المعلومات والمهارات والاتجاهات االلازمـه في نظريات التدريب والتعليم للاستفاده منها في تصميم البرامج التدريبيه الفاعله

( الإهداف التفصيليـــه )

في نهاية هذا الجزء يتوقع  من المدرب  أن يحدد عناصر تصميم التدريب ويدرك أهم نظريات التدريب بالبرنامج .

البرنـــامج الـزمنــــي





نستفيد من نظريات التدريب إختيار الاستراتيجيه والاستفاده منها في تصميم الرامج التدريبيه الفعاله



















تم بحمد الله وتوفيقه

تعلمت في هذه الدوره جانبآ رائعا وأنه علينا أن نتعثر بهذا الدرب كي نستطيع المشي وانه علينا ان نتعلم المشي قبل أن نتعلم الجري فاجعل من توافه الحياه من اسباب النجاح  فلن أجد طريقا ممهدا يفتح لي ذراعيه بل ستعترضني الكثير من الصعوبات ف سأهزم كل مايعترض طريقي وأبدء من جديد وأخبر نفسي بأني انسانه لست عاديه فاأنا أنسانه مثمره ناجحه طموحه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://athbah.roo7.biz
 
المــدرب المحتــرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غلاكم ياكبر قدره :: قســم الـــدورات التعليميه والتربويه-
انتقل الى: